الرئيسية » » اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها

اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت
اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة:س 3 ل أ .                                                                             المدّة:  ساعتـان.

الـسّند الشعري

            قال أحمد شوقي:
              01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء       و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء
              02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه       للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
              03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة      من مرسلين إلى الهدى بك  جـاءوا
              04 ـ بك بشـر الله  السمــاء  فزينت       و تضوّعـت مسكا بــك  الغبراء
              05 ـ فإذا سخوت  بلغت بالجـود المدى      و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء
              06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا      لا يستـعين  بعـفـوك الجهــلاء
              07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب     هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
              08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة      تعـرو الـنّـدي و للقـلوب  بـكاء
              09 ـ وإذا أخـذت   العهــد أو أعطيته     فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
              10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده      و هو المنـزّه مـا لـه   شفـعـاء
              11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة      فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
              12 ـ أنصفت أهل الفـقر من  أهل الغنى     فـالكل في  حـق الحيـاة ســواء
              13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة      ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء

شرح المفردات:

        تضوّعت:انتشرت رائحته  ـ الغبراء: الأرض  ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.                       












الصفحة 1/2




الأسئـــــــــــــــلة

   أ – البناء الفكريّ :  [ 09 نقاط ]
1.   من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.
2.   بم  مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
3.   لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
4.   حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
5.   هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص. 

 ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1.   أعرب ما تحته خط .
2.   استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول  و بيّن موطن الجمال فيها.
3.   ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
4.   ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
5.   اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.
 
 جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
                      البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.
دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.









انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق


الاجابة النموذجية







أ- البناء الفكريّ


















ب - البناء اللّغويّ

















ج -التقويم النّقديّ




1.     الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم.                                     الصفات التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...).
2.     مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في المستمع.أما في البيت الثاني عشر  فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء .
3.     التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة.
4.     نمط النص هو النمط الوصفي فيه تعرض لصفات النبي (ص) يتخلله الحجاج  و من خصائص الوصف. و من خصائص الوصف التشبيهات و الصفات و النعوت.
5.     تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهر الأساليب و الألفاظ و الصور مدى إعجاب الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص).
يمثل التلميذ للألفاظ و الأساليب التي تظهر دلك..


1.     الإعراب:
     الهـدى: نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.
هزة: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تعرو: فهل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي..
2.     استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت الأول: 
ـ الاستعارة التصريحية (ولد الهدى)  ـ التشبيه البليغ (الكائنات ضياء)  ـ الاستعارة المكنية (فم الزمان تبسم و ثناء).
توضيح المعاني و تشخيصهـــا.
3.     دلالة  الشرط أنه  وسيلة الحجاج و لتأكيد تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره. أما تكرارها فلتأكيد التفوق في المجالات كلها. الاستشهاد : الأبيات 5/6/7/8/9/13
4.     الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب  لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة بهو التقرب إليه.
5.     العــروض:
ولد الهدى فالكائنات ضياء    و فم الزّمان تبسّم و ثناء
وُلِدَ لْهُدَىْ  فَلْكَاْ ئِنَاْ    ضِيَاْءُوْ     وَفَمُزْزَمَـاْ  نِتَبَسْسُمُنْ    وَ ثَنَاْءُوْ
/// 0//0 /0/0//0 ///0/0    ///0//0   ///0//0     ///0/0
متفاعلن     متْفاعلن   متفاعلْ     متَفاعلن     متَفقاعلن     نتَفاعلْ
الوزن: بحر الكــامل.  

يعد البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية في الشعر العربي.
و من خصائص هذه المدرسة و التي تمثلت في القصيدة:
      اللغة الراقية / التصريع في البيت الأول / التقيد بالوزن و القافية الواحدة .
الاستشهاد ...................
01.5


02


02.5
01.5

01.5






01



02



01.5

01.5



02





02

01

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
الرئيسية | إتصل بنا | خريطة الموقع
جميع الحقوق محفوضة لمدونة بكالوريا الجزائرBAC 3AS
تصميم drb dz
مستضاف لدى بلوجر تعريب وتطوير درب الجزائر