الجمهوريّة
الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
ثـــــانويـة محمد
بوضيـــــــاف تيـــارت
|
||
اختبـــار الثلاثي
الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها
|
||
الشّعبة:س 3 ل أ . المدّة: ساعتـان.
|
||
الـسّند
الشعري
قال أحمد شوقي:
01
ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء
و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء
02 ـ الروح و الملأ
المــلائك حولـه للـدين و
الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء
الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى
بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء
فزينت و تضوّعـت مسكا
بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا
و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا
رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في
الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا خطـبت
فلـلمنابر هـــزة تعـرو
الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة
وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر
من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر
ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك
الفقــراء
شرح
المفردات:
تضوّعت:انتشرت رائحته
ـ الغبراء: الأرض
ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو:
يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.
|
||
|
الصفحة 1/2
|
الأسئـــــــــــــــلة
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1.
من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟
اذكر بعضها.
2.
بم مدح الشاعر
ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
3.
لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
4.
حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
5.
هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك
انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.
ب – البناء اللّغوي
ّ : [ 08 نقاط ]
1.
أعرب ما تحته خط .
2.
استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية
من البيت الأول و بيّن موطن الجمال
فيها.
3.
ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
4.
ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة
عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
5.
اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.
جـ - التّقويم
النّقديّ: [ 03 نقاط ]
البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر
العربي.
دلّ على بعض
خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.
|
||
انتهى
|
الصفحة 2/2
|
بالتوفيق
|
الاجابة النموذجية
أ- البناء
الفكريّ
ب - البناء
اللّغويّ
ج -التقويم
النّقديّ
|
1.
الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم. الصفات
التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء
بالعهد...).
2.
مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب
و يؤثر في المستمع.أما في البيت الثاني عشر
فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء .
3.
التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة
اللغة.
4.
نمط النص هو النمط الوصفي فيه تعرض لصفات النبي (ص) يتخلله الحجاج و من خصائص الوصف. و من خصائص الوصف
التشبيهات و الصفات و النعوت.
5.
تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهر الأساليب و الألفاظ و الصور مدى إعجاب
الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص).
يمثل التلميذ للألفاظ و الأساليب التي تظهر دلك..
1.
الإعراب:
الهـدى: نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.
هزة: مبتدأ
مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تعرو: فهل مضارع
مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير
مستتر تقديره هي..
2.
استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت الأول:
ـ الاستعارة التصريحية (ولد الهدى)
ـ التشبيه البليغ (الكائنات ضياء)
ـ الاستعارة المكنية (فم الزمان تبسم و ثناء).
توضيح المعاني و تشخيصهـــا.
3.
دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و لتأكيد تفوّق النبي(ص) على من
سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره. أما تكرارها فلتأكيد التفوق في
المجالات كلها. الاستشهاد : الأبيات 5/6/7/8/9/13
4.
الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة بهو
التقرب إليه.
5.
العــروض:
ولد الهدى
فالكائنات ضياء و فم الزّمان تبسّم و
ثناء
وُلِدَ
لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ
/// 0//0
/0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0
///0/0
متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ
متَفاعلن متَفقاعلن نتَفاعلْ
الوزن: بحر الكــامل.
يعد البارودي
و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية في الشعر العربي.
و من خصائص
هذه المدرسة و التي تمثلت في القصيدة:
اللغة الراقية / التصريع في البيت الأول
/ التقيد بالوزن و القافية الواحدة .
الاستشهاد
...................
|
01.5
02
02.5
01.5
01.5
01
02
01.5
01.5
02
02
01
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق